تعرف على طائر مالك الحزين وسبب تسميه بهذا الأسم



كتب : سارا حسين

مالك الحزين :
نوع من انواع الطيور النهرية يمتلك أجنحة واسعة وكبيرة ومنقار مدبب وحاد ويتميز بلون ريشه الأبيض ولكن يتساقط دائماً ثم يتحزل كما أن له سيقان طويلة وعند الطيران تصبح سيقانه متدلية ويلصق رأسه بجسمه وهذا يجعله حر الطيران أما عند وقوفه فيقف منحني الرقبة.

يتواجد طائر مالك الحزين ف المناطق المتعدده من العالم ولكنه غالباً ما يكون في المناطق الإستوائية ويتواجد بكثرة وخصوصاً حول الأنهار ويتغذى هذا الطائر ع الضفادع الأسماك والحشرات والثديات والحيوانات المائية الموجودة في الأنهار والمستنقعات التي يتواجد فيها وهذا يدل ع أنه آكل للحوم.

وتتكاثر طيور مالك الحزين في فصل الربيع وذلك عن طريق وضع بيضها في عشها مع تناوب كل من ذكور وإناث هذا الطائر ع احتضان البيض حتى يفقس كما يمكن أن تضع أنثى هذا الطائر أربع بيضات ف كل مرة تقريباً ويتم رعاية صغارها حتى تبتعد ع العش زتصبح قادرة ع نفسها.

تختلف ألوان طائر مالك الحزين ع حسب لون ريشها فمنها البني والرمادي والأسود والأبيض كما ذكرنا سابقاً
ولايقتصر الإختلاف ع لونها بل تختلف تيضاً في طول جناحيها وأحجام جسمها لذلك فيرجع تسمية هذا الطائر حسب حجمه ولونه والمنطقة التي يعيش فيها.
لذلك فقد قام علماء علم الحيوان بتصنيف هذا الطائر إلى أنواع مختلفة ومنها :-

- طائر الحزين الأصفر :
يعيش هذا النوع من طائر الحزين ف جنوب البرازيل
وفي مناطق شرق ووسط الولايات المتحدة.
- طائر الحزين الأخضر :
يتميز هذا النوع من هذا الطائر بصغر حجمه كما يقوم بإسقاط الطُعم على سطح الماء حتى يقوم بجذب فريسته وهذا النوع يتواجد في أمريكا الشمالية.
- طائر الحزين الأسود :
يصل طول هذا النوع إلى 150 سم حيث يعيش في أفريقيا وأمريكا الشمالية.
- طائر الحزين الأزرق :
يتعرض طائر الحزين الأزرق إلى الإفتراس من الصقور
والدببة والنسور مع أنه يعتبر هو أكبر الأنواع حيث يصل عمره إلى 15 عامًا وطوله إلى 130 سم.
- طائر الحزين البني :
يكون هذا النوع من هذا الطائر خجول للغاية ويصل طولها إلى 75 سم ويعيش بشكل انفرادي ويتميز بريشه الخفي وعيش في شمال ووسط أمريكا الجنوبية.

يرجع سر تسمية طائر مالك الحزين إلى طبعه الحزين الذي يظهر عليه عند النظر إليه ولأنه يعيش ف البحيرات والمستنقعات زيظل بجوارها ولايتركها أبداً حتى تجف وعندما تجف يقف بجوارها ويطأطأ رأسه وهذا الفعل يدل يدل ع حزنه.
أحدث أقدم